جــديد الاخــبــار
إعادة هيكلة الخطوط السريلانكية لاعتماد شراكة إيجابية بين العام والخاص
09 أبريل 2018

أعلنت الخطوط الجوية السريلانكية، الناقل الوطني لسريلانكا وعضو تحالف وان ورلد، عن تعيين مجلس إدارة جديد وذلك ضمن خطط الشركة التطويرية لاعتماد شراكة إيجابية بهدف النهوض بالاقتصاد بين القطاعين العام والخاص.
ويتولى رانجيت فرناندو رئاسة مجلس الإدارة الجديد، بهدف بحث سبل التطوير ولتسريع عملية إعادة الهيكلة وخلق بيئة مواتية للدخول في شراكة بين القطاعين العام والخاص مع أحد المستثمرين الاستراتيجيين. وضم مجلس الإدارة الجديد أعضاء آخرين مانو تيتويلا (وزارة المالية)، والدكتور روشان بيريرا (البنك المركزي)، الفريق أول طيار كابيلا جيامبثي (قائد القوات الجوية) والسيد سوسانثا كاتوجامبالا (المحامي).
تم اختيار السيد فرناندو لرئاسة مجلس الإدارة بناء على خبرته في تحويل بنك التنمية الوطني الذي كانت تملكه الدولة، حيث عمل فيه منذ إنشائه عام 1979 حتى تقاعد عام 2001. تم تعيينه مديرا ورئيسا تنفيذيا للبنك عام 1989. وكان له دور بارز في نمو البنك بما في ذلك خصخصته وإصدار أسهم العام الموفق جدا عام 1993 وأصبح البنك الوطني للتنمية بنكًا عالميًا، بإضافة الخدمات المصرفية التجارية من خلال الاستحواذ على بنكABN Amro ، التأمين، رأس المال الاستثماري ، وسطاء البورصة ، والخدمات المصرفية الاستثمارية إلى محفظة منتجاتها. وبعد تقاعده ، عمل السيد فرناندو أمينا لوزارة الصناعات وترأس مجالس إدارة العديد من الشركات العامة المدرجة وUDA. محام في القانون حصل على درجة البكالوريوس في القانون (مع مرتبة الشرف) وزميل في المعهد القانوني للمحاسبين الإداريين (المملكة المتحدة)، ومعهد القانوني للمصرفيين (المملكة المتحدة) ورفيق المعهد القانوني للإدارة ( المملكة المتحدة(.
وستخضع عملية إعادة الهيكلة وشراكة القطاع العام-الخاص إلى إشراف لجنة المسؤولين التي يرأسها أمين الخزانة بمشاركة الأمين، وزارة تطوير المشاريع العامة ورئيس الوكالة الوطنية لشراكات القطاعين العام والخاص (NAPPP) ، والسيد تيلان ويجيسينغ، والذي يعمل منسقا لاجتماعات لجنة المسؤولين. تأسست لجنة المسؤولين في سبتمبر 2017، وتواصل إحالة الأقسام المطلوبة للتوجيه من قبل اللجنة الوزارية برئاسة السيد هون، رئيس الوزراء، والتنفيذ من قبل مجلس الخطوط الجوية السريلانكية. ويواصل شركة استشارات الطيران، نيراس من المملكة المتحدة، التي تم اختيارها بعد عملية تنافسية في نوفمبر 2017 من قبل لجنة المسؤولين، تقديم التقارير إلى لجنة المسؤولين. يهدف ترتيب العمل هذا إلى ضمان معالجة مصالح المساهمين (الخزينة) كما ينبغي في عملية إعادة الهيكلة.
وقد تم بالفعل تقديم خطة إعادة الهيكلة النهائية التي أعدتها نيراس بمساعدة NAPPP إلى اللجنة الوزارية وسيتم تقديمها إلى مجلس الوزراء للموافقة عليها بعد اعتمادها من قبل مجلس الإدارة الجديد. قدمت نيراس خطة عمل مفصلة توضح أن مجموعة الخطوط الجوية السريلانكية يمكن أن تصبح قابلة للنمو على المدى القصير إلى المتوسط ​​من خلال استراتيجية إعادة الهيكلة. وهذا يشبه الاستراتيجية التي اعتمدتها Swiss Air الخطوط الجوية السويسرية واير لينغس، وكلاهما تعمل باستشارات نيراس ما أسفر عن تحويل شركات الطيران هذه التي كانت تتكبد الخسائر إلى شركات مربحة للغاية.
وسيقوم برنامج NAPPP ، بمساعدة نيراس، بتنسيق عملية الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي سيتم تنفيذها بالتوازي مع عملية إعادة الهيكلة وتقديم المشورة إلى وزارة المالية ولجنة المسؤولين. كما ستقوم NAPPP بإطلاع لجنة المسئولين على عملية إعادة هيكلة الديون التي تهدف إلى التخفيف من أي تأثير على الخزانة العامة ومصارف الدولة ، وهما أكبر مقرضي شركة الخطوط الجوية السريلانكية.

أترك تعليق